جميع “البدائل الطبيعية” لضعف الانتصاب: هي عروض محفوفة بالمخاطر

أيها الرجال احذروا! ان المنتجات التي يتم تسويقها على نحو زائف على أنها “مكملات غذائية” أو “أطعمة” والتي تعد بتحسين الأداء الجنسي أو زيادة التحفيز الجنسي قد تحتوي على مكونات دوائية مخفية أو مكونات أخرى غير معلنة حيث يمكنها أن تعرض صحتكم للخطر.

حتى الآن، بينت الاختبارات المعملية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن ما يقرب من 300 من هذه المنتجات تحتوي على مكونات دوائية لم يتم الكشف عنها. يمكن أن تشمل هذه المنتجات المكونات النشطة نفسها الموجودة في الأدوية الموصوفة التي تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير FDA لعلاج ضعف الانتصاب (erectile dysfunction)، مثل الفياجرا وسياليس وليفيترا. لا تحتوي هذه المنتجات فقط على مكونات دوائية لم يتم الكشف عنها، بل قد تتضمن أيضًا في بعض الأحيان مجموعات من المكونات غير المفصح عنها أو جرعات عالية بشكل مفرط، وكلا الحالتين يمكن أن تكون خطرة.

يقول M. Daniel Dos Santos ، دكتور حاصل على دكتوراه في قسم برامج المكملات الغذائية في إدارة الغذاء والدواء FDA، انه حتى المستهلك الحذر لا يمكنه معرفة أن هذه المنتجات، في الواقع ملوثة بمكونات دوائية لم يتم الكشف عنها لأن ملصقاتها لا تذكر المكونات الخطرة المحتملة. قد يتم تضليل المستهلكين للاعتقاد بأن هذه المنتجات آمنة لأن ملصقاتها تشير غالبًا إلى أنها بدائل “طبيعية بالكامل” أو “عشبية” للأدوية المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج الضعف الجنسي.

وجدنا عددًا ينذر بالخطر من هذه المنتجات التي تُباع عبر الإنترنت وفي محلات البيع بالتجزئة. يقول غاري كودي (Gary Coody, R.Ph) منسق مكافحة الاحتيال الصحي الوطني في إدارة الأغذية والعقاقير الامريكية، “لقد رأينا حبوبًا وقهوة وعلكة وشرائط فموية قابلة للذوبان تحتوي على مكونات دوائية مخفية أو مواد كيميائية غير مختبرة وليس لدى المستهلكين طريقة لمعرفة الأدوية أو المكونات الموجودة بالفعل في المنتج فقط من خلال قراءة المكونات الموجودة على الملصق.”

احذر من المنتجات التي:

تعد بنتائج سريعة (في غضون 30 إلى 40 دقيقة)
يتم الإعلان عنها كبدائل للعقاقير الطبية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء FDA
تباع بشكل مفرد
تقوم بالترويج عن منتجاتها عبر البريد العشوائي أو رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها
تحتوي على ملصقات مكتوبة بشكل أساسي بلغة أجنبية
التي لها توجيهات وتحذيرات تحاكي المنتجات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء
كوكتيل الادوية

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن العديد من مئات المنتجات التي اختبرتها إدارة الغذاء والدواء تحتوي على جرعات عالية من خلائط غير معلنة (أو مخفية) من مكونات دوائية مختلفة. على سبيل المثال، اشتمل أحد هذه المنتجات الملوثة على 31 ضعفًا لجرعة الوصفة الطبية من الـ tadalafil (العنصر النشط في سياليس) بالإضافة إلى الدابوكستين، الذي هو مضاد للاكتئاب لم توافق عليه إدارة الغذاء والدواء.

يقول غاري كودي ان بعض هذه المنتجات تحتوي على ما يصل إلى ستة مكونات مختلفة موجودة في العقاقير الطبية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) ولا نعرف الخطر الذي يمثله هذا لأن هذه التوليفات لم تتم دراستها مطلقًا قبل بيعها للمستهلكين.

على عكس الوصفات الطبية وبعض الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية ، قد يتم تسويق العديد من المكملات الغذائية بشكل قانوني دون تقييم مسبق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن سلامتها وفعاليتها. تقوم إدارة الغذاء والدواء عادة بالتحقيق في منتجات المكملات الغذائية بعد تسويقها، على سبيل المثال، كجزء من عمليات التفتيش الروتينية أو التفقدية للمرافق، أو بعد تلقيها لتقارير تربطها بأحداث سلبية. بموجب القانون، تقع على عاتق الشركة مسؤولية التأكد من أن منتجاتها آمنة وأن الادعاءات التي تقدمها صحيحة.

تفاعلات محفوفة بالمخاطر

يكمن الخطر الكبير بالنسبة للرجال في أن العديد من مكونات الأدوية غير المصنفة في هذه المنتجات الخادعة يمكن أن تتفاعل بشكل خطير مع الأدوية الأخرى التي يتناولونها، مثل أدوية أمراض القلب.

على سبيل المثال ، قد يؤدي تناول منتج يحتوي على مادة السيلدينافيل (العنصر النشط في الفياجرا) بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تحتوي على النترات إلى خفض ضغط الدم إلى مستوى غير آمن.غالبًا ما يتم وصف الأدوية التي تحتوي على النترات للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب، ويعاني الرجال المصابون بهذه الحالات عادةً من ضعف الانتصاب.

“يحتاج الطبيب إلى تقييم حالتك الطبية الإجمالية لمعرفة ما إذا كان دواء معين آمنًا لك لاستخدامه. يقول دوس سانتوس: إذا كان المستهلكون يتناولون منتجات تحتوي على مكونات دوائية غير معلنة، فإن هذا يترك المرضى عرضة لتفاعلات دوائية خطيرة.

ملوثات غير معروفة

يُعد ضعف الانتصاب حالة طبية. نظرًا لأن المكملات الغذائية لا يمكن قانونًا الادعاء بأنها تمنع أو تشخص أو تعالج حالة طبية أو مرضًا ما، غالبًا ما يتم الإعلان عن منتجات الضعف الجنسي “البديلة” من أجل التحسين الجنسي وتوفرها في السوق ليس دليل على انها آمنة.

يحذر دوس سانتوس من أن “هذه المنتجات ليست غير ضارة أو ترفيهية”. غالبًا ما يزعمون أن هذه المنتجات لها نفس تأثيرات الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج الضعف الجنسي، مثل سياليس والفياجرا، وان نتائجها تظهر سريعا وفي غضون 30 إلى 40 دقيقة. وهذا امر يثير الحفيظة والقلق.

يقول براد بيس، المستشار التنظيمي في فرع الاحتيال الصحي لـ FDA، لا نعرف أين أو كيف يتم تصنيع هذه المنتجات في كثير من الحالات. حيث يتم إنتاج العديد من هذه المنتجات في الخارج في منشآت لم يتم فحصها من قبل إدارة الغذاء والدواء.

تحتوي بعض المكونات في هذه المنتجات على مواد كيميائية لم تخضع أبدًا لأي نوع من تحليل السلامة في الولايات المتحدة. كما يقول بيس “أنت فقط لا تعرف ما الذي تحصل عليه”.

تصدر إدارة الغذاء والدواء تنبيهات عديدة تحذر المستهلكين ومتخصصي الرعاية الصحية من المنتجات التي يحتمل أن تكون خطرة. كما تعمل على وقف بيع المنتجات غير القانونية واستعادتها أو إتلافها طواعية. كجزء من هذا التفويض، ترسل إدارة الغذاء والدواء خطابات استشارية إلى الشركات تحذر من أنها تنتهك القانون ويجب أن تتوقف. يمكن أن يؤدي عدم التوقف عن السلوك غير القانوني إلى عمليات مصادرة، وتنبيهات استيراد، وإنذارات قضائية، وسحب، وملاحقات جنائية. يسمح اشعار الاستيراد لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باحتجاز المنتجات التي يبدو أنها تنتهك أجزاء معينة من قانون الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل، دون إجراء فحص مادي.

ومع ذلك، لا تزال هنالك بعض من هذه المنتجات في السوق. لهذا السبب يجب على المستهلكين استشارة الأخصائي الصحي قبل تناول مكمل جديد.

إذا كنت تشك في أن منتجًا يتم تسويقه كمكمل غذائي قد يكون ملوثًا ، فأبلغ إدارة الغذاء والدواء به. يمكنك أنت أو أخصائي الرعاية الصحية أيضًا الإبلاغ عن مرض أو إصابة تعتقد أنها مرتبطة باستخدام مكمل غذائي عن طريق الاتصال بالرقم 1-800-FDA-1088 أو زيارة موقع إدارة الغذاء والدواء عبر الإنترنت.

علاج ضعف الانتصاب

 

قم بإجراء مقابلة أولية مع طبيبك